مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

القصف يستهدف أقدم مركز للقاحات في الشرق الأوسط ويدمر سلالات فيروسية ومرجعية نادرة

أفاد مراسل وكالة "نوفوستي" بأن مختبرات معهد "باستير" في إيران التي طور فيها لقاح كورونا وأجريت فيها بحوث بكتيرية، تعرضت لدمار شبه كامل في الضربات الأمريكية الإسرائيلية لإيران.

القصف يستهدف أقدم مركز للقاحات في الشرق الأوسط ويدمر سلالات فيروسية ومرجعية نادرة

وكانت ضربة التحالف الأمريكي الإسرائيلي قد استهدفت مختبر لقاح كورونا في الـ4 من أبريل، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات بين موظفيه فيما تعرض المبنى لأضرار جسيمة.

وتعرضت المختبرات الفيروسية وبشكل خاص تلك المختصة بدراسة فيروس كورونا والإنفلونزا والمختبرات البكتيرية لبحوث السل والطاعون للتدمير شبه الكامل.

وكانت هذه المختبرات تعد من خطوط الدفاع الأولى لإيران في مواجهة الأوبئة، حيث كانت تنتج اللقاحات وفقا للمعايير الدولية.

كما تضررت المجموعات البيولوجية وأجهزة التجميد التي كانت تحتوي على عينات أنسجة وسلالات بكتيرية وفيروسية مرجعية، استغرق جمعها وقتا طويلا حسب ما أكدت السلطات الإيرانية.

وتوقفت بعض خطوط الإنتاج لاسيما تلك المختصة بلقاحات السل والتهاب الكبد الوبائي "ب" وداء الكلب، كما دُمر قسم التطعيمات وبنك المعلومات الجينية، ما أدى إلى فقدان القدرات البحثية التي كانت تُستخدم في تطوير الأدوية.

وتسببت موجة الانفجار في تحطيم النوافذ والأبواب، وتعطيل إمدادات الكهرباء، وتدمير أنظمة التبريد الحيوية اللازمة لحفظ العينات.

وفي وقت سابق، صرح البروفيسور إحسان مصطفي مدير معهد باستير الإيراني بأن الأقسام البحثية والتشخيصية بالمعهد المعنية بالتقنيات الحيوية ودراسة الملاريا والأبحاث السريرية وبنك الخلايا تعرضت لأضرار تفوق بكثير تلك التي لحقت بمواقع أخرى.

وأضاف أن عملية تقييم الأضرار لا تزال جارية، وسيتم تقديم الأرقام النهائية للحكومة، مشيرا إلى أن أعمال تنظيف محيط المعهد مستمرة حاليا. وأكد مصطفي أن الأنشطة البحثية والإنتاجية للمعهد تتواصل رغم الأضرار التي لحقت به.

يذكر أن معهد باستير الإيراني تأسس عام 1920، ويعد مركزا علميا رائدا في مجال تطوير وإنتاج اللقاحات لمكافحة الأوبئة في منطقة الشرق الأوسط.

ومن بين إنجازاته البارزة، تطوير لقاح "باستو كوفاك" المضاد لفيروس كورونا بالتعاون مع معهد فينلاي الكوبي، وإطلاقه للإنتاج فيما كان ينتج طيفا واسعا من اللقاحات لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

المصدر: وكالات

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها

الخارجية الأمريكية: روبيو يزور 3 دول خليجية لبحث اتفاق إيران وجهود ضمان أمن الملاحة في هرمز