مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

56 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

الثلاجة قد تفسد الأدوية!.. نصائح لحفظ الأدوية بأمان

أفاد الدكتور أليكسي بانوف الأستاذ المشارك بالجامعة التقنية الروسية، أن الاعتقاد السائد بأن الثلاجة هي المكان الأمثل والأكثر أمانا لتخزين الأدوية المنزلية هو اعتقاد خاطئ تماما.

الثلاجة قد تفسد الأدوية!.. نصائح لحفظ الأدوية بأمان

وأوضح قائلا: "بالنسبة لعدد من الأدوية، فإن التبريد، وخاصة التجميد، لا يحسن من تخزينها، بل قد يؤدي إلى فقدان خصائصها العلاجية، وتكوين نواتج تحلل خطرة. لذلك تحدد شروط تخزين كل دواء على حدة من قبل الشركة المنتجة، وتُذكر في تعليمات الاستخدام".

وأضاف أن الخطر الرئيسي للثلاجة، إلى جانب احتمال التجميد، يكمن في الجمع بين انخفاض درجة الحرارة وارتفاع الرطوبة. فبعض أشكال الجرعات مثل الأقراص، المساحيق، الكبسولات، وبعض المراهم، حساسة للغاية للرطوبة، وعند تخزينها في ظروف غير مناسبة مثل حجرة الثلاجة العادية دون وعاء محكم الإغلاق، قد تتعرض للرطوبة، ما يؤدي إلى تغيرات في خصائصها الفيزيائية والكيميائية، وتلف المكونات الفعالة، بالإضافة إلى خطر نمو الميكروبات. وينطبق هذا بشكل خاص على المستحضرات العشبية والمنتجات المصنوعة من مكونات طبيعية.

وأشار الدكتور بانوف إلى أن هناك أدوية لا يجب تجميدها أبدا، بما في ذلك معظم اللقاحات، والأنسولين، وبعض أنواع الإنترفيرون، وغيرها من الأدوية البروتينية. وقال: "المكونات الفعالة في هذه الأدوية، مثل البروتينات والدهون، عرضة للتلف عند درجات الحرارة تحت الصفر. وهذا التغير غير القابل للعكس في التركيب الجزيئي يجعل الدواء عديم الفائدة، وفي حالة اللقاحات، يفقد الدواء خصائصه المناعية. كما قد يؤدي التجميد إلى انفصال غير قابل للعكس للمستحلبات أو تلف الأمبولات. وحتى لو بدا الدواء طبيعيًا بعد إذابته، فإن فعاليته غير مضمونة، ما يجعل استخدامه غير آمن".

وأضاف أن الأدوية على شكل شراب أو معلقات مائية لا ينبغي حفظها في الثلاجة إلا إذا نصت التعليمات على خلاف ذلك، موضحا: "غالبا ما تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تبلور وترسب السكريات والمكونات الأخرى، ما يجعل تحديد الجرعة بدقة أمرا مستحيلا. وقد تصبح المستخلصات السائلة والصبغات عكرة وتتغير خصائصها. كذلك، لا ينبغي حفظ الأدوية بالقرب من الأطعمة ذات الروائح النفاذة أو الرطوبة مثل الخضراوات والفواكه والأسماك، لأن ذلك يؤثر سلبا على جودتها".

وختم الدكتور بانوف بالقول: "إذا نصت تعليمات استخدام الدواء على حفظه في الثلاجة، فيجب وضعه في وعاء منفصل محكم الإغلاق على الرف الأوسط، بعيدا عن المجمد والباب، حيث تحدث أكبر تقلبات في درجات الحرارة".

المصدر: gazeta.ru

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا