العثور في النيازك على معدن تشكل مع فجر النظام الشمسي
عثر علماء روس بالتعاون مع زملائهم الأجانب في النيازك على معدن جديد يحتمل أنه تشكل مع فجر نشوء النظام الشمسي، أطلق عليه اسم "روبينيت".

اكتشاف معادن غير عادية في عينات التربة القمرية التي أحضرها مسبار صيني إلى الأرض
وجاء في بيان المكتب الإعلامي لوزارة التعليم والعلوم الروسية: "اكتشف خبراء معهد الكيمياء الجيولوجية والكيمياء التحليلية وجامعة موسكو ومجموعة من العلماء الأجانب، ودرسوا معدن روبينيت الجديد الموجود في النيازك الكربونية- الكوندريت CV3 من نوع الليندي، يفريموفكا وفيغارانو. والمعدن روبينيت عبارة عن عقيق يغلب عليه التيتانيوم Ti3 وينتمي إلى مجموعة المعادن التي تكونت في السديم الشمسي الأول".
أطلق على المعدن الجديد اسم "روبينيت" تكريما للعالم الأمريكي آلان روبين من جامعة لوس أنجلوس الذي لعب دورا مهما في دراسة الكيمياء الكونية وعلم معادن النيازك.
وتجدر الإشارة إلى أن العلماء عثروا على نيزك يفريموفكا في كازاخستان عام 1962 وعلى ألليندي في المكسيك عام 1969 وعلى فيغارانو في إيطاليا عام 1910.
وتشير مارينا إيفانوفا كبيرة الباحثين في مختبر الأرصاد الجوية والكيمياء الكونية، إلى أن معدن روبينيت تكون خلال عمليات الاختزال في السديم الشمسي الأول نتيجة تكثيف غاز من التركيب الشمسي .
المصدر: تاس
إقرأ المزيد
الكشف عن أسرار جديدة عن قاتل الديناصورات!
كشف علماء أن الكويكب الضخم الذي تسبب في انتهاء عهد الديناصورات عندما اصطدم بالأرض قبل 66 مليون عام، لم يكن حدثا منفردا.
هل سيضرب "إله الفوضى" الأرض في عام 2029؟
كشفت دراسة جديدة أن هناك خطرا ضئيلا يتمثل في اصطدام كويكب "إله الفوضى" أبوفيس بالأرض أثناء اقترابه الشديد من كوكبنا في عام 2029.
التعليقات