مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

22 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

بـ843 مليون دولار.. "سبيس إكس" تكشف عن خطتها لتدمير محطة الفضاء الدولية

كشفت شركة "سبيس إكس" عن خطتها لتنفيذ مهمة تدمير محطة الفضاء الدولية، وذلك بعد ثلاثة عقود من الخدمة في المدار الأرضي.

بـ843 مليون دولار.. "سبيس إكس" تكشف عن خطتها لتدمير محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية / dima_zel / Gettyimages.ru

وكلفت وكالة ناسا شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك، بمهمة تحطيم المحطة الفضائية في المحيط الهادئ في العام 2030.

وستعمل الشركة الخاصة على تصميم مركبة فضائية قوية لدفع محطة الفضاء الدولية إلى مسار دقيق يسحبها من مدارها، ما سيؤدي إلى احتراق معظمها في الغلاف الجوي للأرض. والأجزاء التي ستنجو من العودة ستهبط في جزء من المحيط غير مأهول، والذي لم يتم تحديده بعد.

وتم تقديم تفاصيل المهمة خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، بعد ثلاثة أسابيع من منح وكالة ناسا لشركة "سبيس إكس" عقدا بقيمة 843 مليون دولار لإسقاط المحطة الفضائية.

وكشفت مديرة برنامج محطة الفضاء الدولية، دانا ويجل، أن المحطة الفضائية ستقوم أولا "بالانجراف إلى الأسفل" من مدارها الطبيعي قبل 12 إلى 18 شهرا تقريبا من الخروج القسري من المدار.

وأضافت: "خطتنا هي أن يغادر رواد الفضاء قبل نحو ستة أشهر من العودة النهائية لمحطة الفضاء الدولية، حيث تصل محطة الفضاء الدولية إلى نحو 220 كيلومترا (136 ميلا)".

وتقع محطة الفضاء الدولية الآن على ارتفاع 400 كم فوق سطح الأرض، وتتمثل خطة إنهاء مهمتها في إخراجها من مدارها لتصل إلى ارتفاع يقل عن 180 كم. وبمجرد وصول المحطة الفضائية إلى هذا الارتفاع، ستقوم مركبة "سبيس إكس" الجديدة "بسلسلة من عمليات الاحتراق لإيصالها لهذا المدار النهائي، وبعد أربعة أيام ستقوم بالمهمة النهائية: "حرق إعادة الدخول".

وتعد مركبة "سبيس إكس" في الأساس نسخة مطورة من كبسولة "دراغون" (Dragon)، والتي تُستخدم لنقل الطاقم والبضائع إلى محطة الفضاء الدولية.

وستكون مركبة "سبيس إكس" المدارية أقوى بأربعة أضعاف من المركبة الفضائية الحالية "دارغون" وتحتوي على وقود دافع أكثر بستة أضعاف، وفقا لشركة "سبيس إكس".

ولم يتم تحديد تاريخ محدد لإخراج محطة الفضاء الدولية من مدارها، على الرغم من أن معظم الشركاء الدوليين التزموا بالعمليات حتى عام 2030. وروسيا فقط هي التي ستغادر في وقت مبكر، ربما في عام 2028 تقريبا.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر