مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

11 خبر
  • فيديوهات
  • صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع
  • النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

    صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

  • النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

    النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

  • مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

    مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

  • غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

    غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

اختراق آلاف الأجهزة حول العالم لصنع سلاح سيبراني غير مسبوق

كشف باحثون في مجال الأمن السيبراني عن شبكة اختراق إلكترونية واسعة نجح مجرمو الإنترنت من خلالها في السيطرة سرا على أكثر من 14 ألف جهاز متصل بالإنترنت حول العالم.

اختراق آلاف الأجهزة حول العالم لصنع سلاح سيبراني غير مسبوق
صورة تعبيرية / Athitat Shinagowin / Gettyimages.ru

وفي تقرير حديث، أوضحت شركة لومين للأمن السيبراني أن معظم الأجهزة المصابة هي أجهزة توجيه (راوتر) من إنتاج شركة أسوس، وقد جرى اختراقها باستخدام برمجية خبيثة متطورة تعرف باسم "KadNap"، تُستخدم لتوجيه حركة مرور الإنترنت الخبيثة وتنفيذ هجمات إلكترونية واسعة النطاق.

وتعمل هذه البرمجية على إنشاء شبكة من الأجهزة المخترقة تعرف باسم "شبكة بوتات" يتحكم بها المهاجمون عن بُعد، حيث يتم اختراق الأجهزة المتصلة بالإنترنت سرا وربطها ببعضها عبر نظام لامركزي يعتمد على تقنية النظير إلى النظير (تتواصل فيه الأجهزة مباشرة مع بعضها البعض دون خادم مركزي)، ما يجعل تعقبها أو إيقافها أمرا بالغ الصعوبة. 

ويمكن أن تشمل الأجهزة المستهدفة مجموعة واسعة من أجهزة إنترنت الأشياء، مثل أجهزة التوجيه المنزلية والأجهزة الذكية الأخرى المتصلة بالشبكة، بما في ذلك بعض الأجهزة المنزلية الذكية.

وبعد السيطرة على هذه الأجهزة، يستخدمها المهاجمون في تنفيذ هجمات حجب الخدمة الموزعة (DDoS)، وهي هجمات تهدف إلى إغراق المواقع الإلكترونية والخدمات عبر الإنترنت بكميات هائلة من حركة البيانات، ما يؤدي إلى تعطيلها أو إخراجها عن الخدمة.

وأشار تقرير الشركة إلى أن تزايد اعتماد المجتمع الحديث على أجهزة إنترنت الأشياء يفتح الباب أمام الجهات الخبيثة لاستغلال الثغرات الأمنية في هذه الأجهزة.

وجاء في التقرير: "مع ازدياد انتشار الأجهزة المتصلة بالإنترنت، تتزايد فرص الجهات الخبيثة لبناء شبكات بوتات واسعة النطاق مصممة خصيصا لاختراق هذه الفئة المتنامية من الأجهزة، واستخدامها لتوجيه حركة البيانات وتجنب اكتشافها من قبل أنظمة أمن الشبكات".

ووفقا للباحثين، يتركز معظم ضحايا برمجية KadNap في الولايات المتحدة، إلا أن الأجهزة المصابة رُصدت أيضا في عدة دول أخرى، من بينها المملكة المتحدة وأستراليا والبرازيل وروسيا وعدد من الدول الأوروبية.

ولا يلاحظ المستخدم العادي غالبا وجود البرمجية على جهاز التوجيه الخاص به، إذ قد يقتصر تأثيرها الظاهر على بطء طفيف في سرعة الإنترنت في بعض الأحيان.

ويعد التصميم اللامركزي للشبكة أحد أبرز أسباب صعوبة تفكيكها، إذ لا تعتمد على خادم مركزي يمكن لجهات إنفاذ القانون إيقافه، ما يمنحها قدرة كبيرة على الاستمرار والتخفي.

كما يستفيد المهاجمون من حركة البيانات الصادرة من أجهزة التوجيه المنزلية لتجاوز أنظمة الحماية التقليدية، إذ تبدو هذه الحركة وكأنها صادرة عن مستخدمين عاديين يتصفحون الإنترنت.

وأشار التقرير إلى أن الهدف الرئيسي من هذه الشبكة هو التخفي وجعل الهجمات أكثر صعوبة في الاكتشاف أو الإيقاف.

وتُباع برمجية KadNap عبر خدمة تعرف باسم Doppelganger، حيث يستغل المستخدمون الأجهزة المخترقة لتنفيذ أنشطة خبيثة متعددة، من بينها هجمات القوة الغاشمة (محاولات متكررة لتخمين كلمات المرور حتى يتم اختراق الحسابات) وحملات الاختراق الموجهة. 

وخلص التقرير إلى أن كل عنوان IP مرتبط بهذه الشبكة الخبيثة يمثل تهديدا مستمرا للمؤسسات والأفراد على حد سواء، نظرا لإمكانية استخدامه في شن هجمات إلكترونية دون علم أصحاب الأجهزة المخترقة.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر