مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

54 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

"ظاهرة الهواتف المزدوجة".. لماذا يحمل البعض هاتفين بدلا من واحد؟

ازداد استخدام الهواتف الذكية بشكل ملحوظ في مختلف الأماكن، سواء في المواصلات العامة أو النادي أو حتى أثناء مشاهدة مباراة كرة قدم.

"ظاهرة الهواتف المزدوجة".. لماذا يحمل البعض هاتفين بدلا من واحد؟
صورة تعبيرية / Krishna Tedjo / Gettyimages.ru

وفي الآونة الأخيرة، أصبح هناك رغبة متزايدة لحمل هاتفين ذكيين بدلا من واحد. ويقوم "المستخدمون المزدوجون للهواتف الذكية" بالتبديل بين الهاتفين بشكل مستمر أو حتى استخدامهما في وقت واحد.

وتساعد هذه الظاهرة في فصل العمل عن الترفيه، ولكنها تكشف أيضا الكثير عن شخصية الفرد، وفقا لعلماء النفس.

ويعتقد ديفيد شيفيلد، أستاذ علم النفس في جامعة ديربي، أن امتلاك هاتفين قد يكون مرتبطا بالقلق أو التوتر. وقال: "إذا كنت أكثر توترا، فقد تستخدم هاتفك بشكل أكبر، وقد تكون أكثر قلقا بشأن عمر البطارية، لذا فإن وجود هاتفين يوفر شبكة أمان".

وأشار الدكتور ظهير حسين، المحاضر الأول في علم النفس بجامعة نوتنغهام ترينت، إلى أن حمل هاتفين قد يكون أيضا علامة على "FOMO" (الخوف من تفويت شيء ما).

ويرتبط "FOMO" - الاعتقاد بأن الآخرين يستمتعون دوننا - بالاستخدام المفرط للهواتف الذكية، مثل زيادة عدد التطبيقات المثبتة.

وقال حسين: "لا يريد الناس تفويت الأخبار والإشعارات. هناك أيضا محتوى مستمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي بعض الأحيان يقوم الناس بالتصفح بلا تفكير كعادة مكتسبة".

وفي بعض الأحيان، يكون حمل هاتفين وسيلة لفصل الاتصالات المهنية عن الشخصية خلال أيام الأسبوع. وهذا التكتيك يجعل من السهل "التوقف" عن الالتزامات المهنية في المساء ويساعد في الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة. على سبيل المثال، يمكن للموظفين إيقاف تشغيل هواتف العمل مع الاستمرار في استخدام هواتفهم الشخصية لمواكبة الأصدقاء وتصفح تطبيقاتهم المفضلة قبل النوم.

ومع ذلك، أشار ماكسي هايتماير، الباحث في التفاعلات بين الإنسان والحاسوب في كلية لندن للاقتصاد، إلى أن هذا قد يسبب مشكلة، وقال: "يبدو أن العديد من الأشخاص يشعرون بتوقع إمكانية الوصول إليهم طوال الوقت، سواء على المستوى المهني أو الشخصي. وهذا يؤدي إلى سيناريو مؤسف حيث يتنافس جهازان على جذب انتباه الشخص".

وفي حالات أخرى، قد يوفر حمل هاتفين نسخة احتياطية في حال نفاد بطارية أحدهما، لكن هذا قد يكون أيضا أحد أعراض إدمان الهواتف الذكية.

وتسمح التطبيقات الاجتماعية مثل "واتس آب" و"إنستغرام" بتسجيل الدخول إلى حسابات متعددة على أجهزة مختلفة، ما يعزز من انتشار ظاهرة حمل هاتفين. 

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

أكسيوس: تفتيش مواقع إيران النووية هدف واشنطن من أول جولة بسويسرا مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار

قاليباف من زيوريخ: لن أخيب آمال شهداء إيران وسأعود مرفوع الرأس

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

وصول الوفود المشاركة في مفاوضات إيران والولايات المتحدة إلى سويسرا

مستشار المرشد الإيراني: طالما بقي الاتفاق حبرا على ورق فإن تدفق الطاقة في الشرق الأوسط سيبقى متوقفا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر