مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

    الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

دراسة: أمراض الإنسان مرتبطة بشهر ولادته

وجدت الأبحاث الجديدة أن الأمراض التي قد يُصاب بها الناس يمكن أن تكون مرتبطة بشهر الولادة.

دراسة: أمراض الإنسان مرتبطة بشهر ولادته
دراسة: أمراض الإنسان مرتبطة بشهر ولادته / Gettyimages.ru

ويعتقد الخبراء أن التغيرات الموسمية في الأشعة فوق البنفسجية، ومستويات فيتامين D، وكذلك الفيروسات الأكثر شيوعا في الشتاء، قد تؤثر على نمو الجنين والطفل.

وقام العلماء الإسبان بتعيين أشهر الميلاد المرتبطة بـ27 مرض مزمن، لمعرفة ما إذا كان الأمر مرتبطا بالصحة على المدى الطويل، وتوصلوا إلى نتائج مفاجئة.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين ولدوا في شهر سبتمبر، كانوا أكثر عرضة بنحو 3 مرات، لمشاكل الغدة الدرقية، مقارنة بأولئك الذين ولدوا في يناير.

كما أظهرت النتائج ارتفاع خطر الإصابة بالربو، عند الأطفال المولودين في أغسطس، مقارنة بالذين ولدوا بداية العام.

وبالمثل، كانت النساء المولودات في شهر يوليو، أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بنسبة 27%، مع زيادة خطر الإصابة بسلس البول بنسبة 40%.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة Alicante، على نحو 30 ألف شخص، أن لبعض الشهور آثارا مفيدة على الصحة، وفقا لتقارير تلغراف.

وتوصل الباحثون إلى أن الرجال الذين ولدوا في يونيو، أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 34%، مع انخفاض معاناتهم من آلام أسفل الظهر بنسبة 22%.

وتتميز النساء المولودات في يوينو، بانخفاض خطر إصابتهن بالصداع النصفي، بنسبة 33%، مع قلة احتمال تعرضهن لاضطرابات سن اليأس، بنسبة 35%.

وعموما، يبدو أن أطفال شهر سبتمبر، أقل عرضة للإصابة بأي مرض مزمن.

ويعتقد الباحثون أن المرض الموسمي، يمكن أن يكون السبب في التباين الحاصل، إما عن طريق تعزيز الدفاعات الداخلية للجسم، أو الإضرار بها في وقت مبكر.

ويذكر أن ضوء الشمس يغذي الجسم بفيتامين D، لذا فإن عدم تعرض الأطفال في الأشهر الأولى من حياتهم، لأشعة الشمس، يؤدي إلى آثار طويلة الأمد على الصحة العقلية والجسدية.

ومن المعروف أن فيتامين D، يساعد على تنظيم الآلاف من الجينات أثناء النمو، كما تدعم الأبحاث فكرة تأثيره طويل الأمد على الصحة.

وقال البروفيسور خوسيه أنطونيو كسادا، المؤلف الرئيس للدراسة: "لقد أثبتنا وجود علاقة كبيرة بين شهر الولادة، وإصابة الأشخاص بالأمراض المزمنة المختلفة، وكذلك المشاكل الصحية على المدى الطويل".

ونشرت نتائج البحث الجديدة في مجلة Medicina Clinica.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان