مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

25 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • "صنع تاريخا في المونديال بدلا من الذهاب للساحل".. زيكو المصري يكشف موقفا طريفا

    "صنع تاريخا في المونديال بدلا من الذهاب للساحل".. زيكو المصري يكشف موقفا طريفا

ما الذي يحدث للجسم بعد 24 ساعة بلا نوم؟

يشير خبراء الصحة إلى أن ليلة واحدة بلا نوم تشكل صدمة حقيقية للجسم، حيث تبدأ باضطراب الإيقاع الهرموني صباحا وتصل إلى مخاطر على السلامة الجسدية مساء.

ما الذي يحدث للجسم بعد 24 ساعة بلا نوم؟
Gettyimages.ru

وتتضاءل تأثيرات ليلة واحدة دون نوم مقارنة بالأرق المزمن، الذي يمكن أن يؤدي إلى جهاز مناعي أضعف، ومشاكل في الصحة العقلية، واضطرابات في الدورة الشهرية، وزيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن البقاء مستيقظا لمدة 24 ساعة يشبه شرب أربعة كؤوس من النبيذ أو الجعة، بينما يستهلك المراهقون المحرومون من النوم 210 سعرة حرارية إضافية في اليوم التالي عن كل ساعة راحة يفقدونها.

وتقدم الدراسة رصدا زمنيا دقيقا لآلية تكيف الجسم مع الحرمان الحاد من النوم، وتؤكد أن النوم ليس رفاهية بل ضرورة فسيولوجية لا غنى عنها.

إليك ما يحدث بعد ليلة من الحرمان من النوم:

  • الصباح الباكر: الاستيقاظ على إرهاق

عندما يرن المنبه بعد ليلة بلا نوم، ستشعر فورا بعدم الانتعاش رغم التعب. ويحاول جسمك تعويض النقص بإفراز هرمونات اليقظة، ما قد يسبب شعورا بالارتعاش الخفيف.

كما يظهر الإرهاق على الوجه عبر انتفاخ العيون والهالات السوداء. تبلغ حدة هذه الأعراض ذروتها عند "بومات الليل" (وهو الشخص الذي يميل إلى البقاء حتى وقت متأخر من الليل) في الصباح.

  • ما بعد ساعة من الاستيقاظ: ذروة التوتر

يرتفع الكورتيزول (هرمون التوتر) بشكل حاد بعد ساعة من الاستيقاظ، ويزداد هذا الارتفاع مع قلة النوم.

ويمنحك هذا ارتفاعا مؤقتا في اليقظة مبني على التوتر، وليس طاقة حقيقية.

ويرتبط هذا الارتفاع بزيادة القلق وضعف المناعة. وإذا استمرت هذه الحالة، قد تتحول إلى أرق مزمن.

  • منتصف الصباح: تحسن مؤقت أم ضباب دماغي؟

قد يشعر البعض بتحسن في المزاج والطاقة مع دخول مرحلة النهار في الساعة البيولوجية. لكن آخرين يعانون من ضباب دماغي يضعف الذاكرة وحل المشكلات والتركيز.

وتنخفض الطاقة الجسدية وتصبح ردود الفعل أبطأ. كما تختلف الاستجابة حسب النمط الزمني لكل شخص وظروفه.

  • الغداء: شهية مفتوحة على الطعام

يؤثر النوم السيء على هرموني الجوع (الغريلين) والشبع (اللبتين)، ما يزيد الشهية خاصة تجاه الكربوهيدرات. لكن تناول وجبة دسمة في منتصف النهار - وقت الانخفاض الطبيعي في الساعة البيولوجية - قد يؤدي إلى نعاس شديد.

ويجب مقاومة الرغبة الشديدة في الإفراط بالأكل. واختيار وجبة متوازنة للمساعدة على تجنب التعب اللاحق.

  • منتصف بعد الظهر: نوبات نوم مصغرة وتقلبات عاطفية

بعد 5-8 ساعات من وقت الاستيقاظ الطبيعي، قد تحدث نوبات "نوم مصغرة" لا إرادية تستمر ثوان ولكنها خطيرة أثناء القيادة.

وتصبح المشاعر أكثر حدة بسبب فرط نشاط اللوزة الدماغية، فتبدو الضغوط الصغيرة أكبر. ويزداد الشعور بالعصبية والقلق والحساسية المفرطة. وقد يحصل بعض الأشخاص على "دفعة ثانية" من الطاقة مع نهاية الانخفاض اليومي.

  • المساء: تراكم التعب وخيارات حرجة

يتراكم التعب فيهدأ الدافع والتركيز أكثر. وينصح بتجنب القيلولة لأنها قد تعطل النوم ليلا. وبدلا من ذلك، انتظر وقت نومك المعتاد لاستعادة الإيقاع الطبيعي.

كما يوصي الخبراء بتجنب الأطعمة المصنعة والمالحة التي تزيد الإرهاق. ولا تذهب للنوم مبكرا جدا ليلا لتجنب اضطراب الساعة البيولوجية.

المصدر: مترو

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر