مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

38 خبر
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • بيان مصري سعودي باكستاني تركي يشيد بمذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية

    بيان مصري سعودي باكستاني تركي يشيد بمذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية

دراسة تربط "أوزمبيك" بحالة خطيرة قد تؤدي إلى العمى

كشفت دراسة طبية حديثة أن استخدام دواء "أوزمبيك" وأدوية مشابهة لإنقاص الوزن قد يضاعف خطر الإصابة بحالة تنكسية خطيرة في العين قد تسبب نزيفا وفقدانا دائما للبصر.

دراسة تربط "أوزمبيك" بحالة خطيرة قد تؤدي إلى العمى
صورة تعبيرية / Carolina Rudah / Gettyimages.ru

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة JAMA Ophthalmology، أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية GLP-1 مثل "أوزمبيك"، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (nAMD) بمعدل الضعف مقارنة بغيرهم، نتيجة لتحفيز نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف شبكية العين، قد تسرب السوائل وتسبب تلفا دائما للرؤية.

ويعتمد "أوزمبيك" على محاكاة هرمون GLP-1 الذي يقلل الشهية، إلا أن الباحثين يعتقدون أن وجود مستقبلات لهذا الهرمون في شبكية العين قد يؤدي إلى زيادة مادة تعرف باسم CXCL12، التي تجذب خلايا الدم البيضاء وتحفز نمو أوعية دموية جديدة وهشة تساهم في حدوث التنكس البقعي.

وفي الدراسة، حلل الباحثون بيانات 139 ألف شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني في أونتاريو – كندا، حيث تبيّن أن 46 ألفا منهم استخدموا أدوية GLP-1 لمدة 6 أشهر على الأقل. وخلال 3 سنوات، سُجلت 93 حالة إصابة بـnAMD في مجموعة مستخدمي هذه الأدوية، مقابل 88 حالة فقط في مجموعة لم تستخدمها، ما يعكس فرقا ملحوظا.

وتواجه الشركة المصنّعة لـ"أوزمبيك"، "نوفو نورديسك"، دعاوى قضائية من مستخدمين قالوا إنهم فقدوا بصرهم نتيجة للدواء، في ظل مخاوف طبية أخرى تتعلق أيضا برفع خطر الإصابة بسرطان الكلى، رغم وجود أدلة على تقليل الدواء من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان.

ومن أبرز الحالات المقلقة ما تعرض له تود إنجل (62 عاما)، الذي فقد بصره تدريجيا في كلتا عينيه بعد استخدام "أوزمبيك" لعدة أشهر. وقد شُخّص لاحقا بحالة تعرف باعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني (NAION)، وهي حالة نادرة تسبب فقدانا مفاجئا ودائما للبصر.

وقال محاموه إن إنجل لم يكن لديه تاريخ سابق في أمراض العين، وإنه لم يتلق أي تحذير بشأن مخاطر الدواء، وهو ما دفعه لمواصلة الاستخدام حتى بعد فقدان الرؤية في عينه الأولى، ما أدى إلى إصابته بالعمى التام.

ورغم ندرة الحالات، يدعو الباحثون إلى مزيد من الدراسات لرصد العلاقة بين أدوية إنقاص الوزن ومشاكل العيون، مؤكدين الحاجة إلى إبلاغ المرضى بالمخاطر المحتملة.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

أكسيوس: تفتيش مواقع إيران النووية هدف واشنطن من أول جولة بسويسرا مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار

قاليباف من زيوريخ: لن أخيب آمال شهداء إيران وسأعود مرفوع الرأس

مستشار المرشد الإيراني: طالما بقي الاتفاق حبرا على ورق فإن تدفق الطاقة في الشرق الأوسط سيبقى متوقفا

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

وصول الوفود المشاركة في مفاوضات إيران والولايات المتحدة إلى سويسرا

نائب إيراني يكشف "مراسلات سرية" بين المرشد مجتبى خامنئي والمفاوضين ويقع تحت الملاحقة القضائية

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر